منذ ساعه و 8 دقائق
  لأول مرة ملف اليمن يسلم إلى مبعوث اجنبي ينتمي إلى المملكة المتحدة #بريطانيا  يدعى السيد #مارتن في سابقة هي الأولى والتي كسرت إطار الاعتماد على العنصر العربي الذي اعتادت عليه ملفات وقضايا وحروب اليمن أن تسند إليهم منذ قرابة ال 50 عام في أي نزاع .   هل برأييك سيحدث هذا
منذ ساعه و 10 دقائق
  ينفرد البنك المركزي التابع لحكومة الشرعية اليمنية بعدن بإنجازات مصرفية فريدة وغير مسبوقة في تاريخ  العمل المالي والمصرفي بالعالم من أبرزها مايلي: 1- بعد البنك المركزي الوحيد بالعالم الذي باع الدولار واحتياطي النقد الأجنبي بمزاد علني رسمي عبر بنك آخر ولكي يشتري عملته
منذ ساعه و 14 دقيقه
  أثارت رسالة نصية أكتوبر 2014م للقاضي حمود الهتار رئيس المحكمة العليا للجمهورية اليمنية حديثا من الرئيس هادي غضب الشارع والمثقفين والساسة الجنوبيين لما حملته من فتوى قانونية بإستباحة الجنوب ربيع العام 2015م وهو ما تم فعلا وسالت على إثره أنهار من دماء شباب الجنوب وشيبانه
منذ ساعه و 34 دقيقه
  انتصار جديد لصحيفة «الأيام» يؤكد مدى تأثيرها الأدبي والثقافي في المجتمع اليمني.   جامعة عدن أصدرت كتابا بعنوان (أعجوبة القرن تنام النجوم على حنجرته الذهبية.. أبو بكر سالم بلفقيه وطن كامل السيادة)، بمناسبة أربعينية الفنان ابو بكر سالم بلفقيه.. والعنوان الرئيس
منذ ساعه و 39 دقيقه
  في مجلس مقيل منتدى الفقيد محمد أحمد يابلي في الشيخ عثمان، مساء الخميس الماضي، 18 يناير، 2018م، أثار الأستاذ أحمد محمد قعطبي حالة نقاش وجدل حول كلمة المراقب السياسي لـ«الأيام» في عددها الصادر الأربعاء، 17 يناير، 2018م، ولأن المحروسة «الأيام» متوفرة يومياً ومجانا
اخبار المحافظات

بيان نعي صادر عن السلطة المحلية لمحافظة المهرة في وفاة الفنان الكبير أبوبكر سالم بلفقيه

المزيد
كاريكاتير
شبوه برس - خاص - الغيظة المهرة
الاثنين 11 ديسمبر 2017 04:22 مساءً

 

بسم الله الرحمن الرحيم (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي) صدق الله العظيم.

 

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تنعي السلطة المحلية بمحافظة المهرة ممثلة بالمحافظ الأستاذ / راجح سعيد باكريت وكافة منتسبي السلطة المحلية وأبناء محافظة المهرة ، وفاة الفنان اليمني الكبير/ أبوبكر سالم بلفقيه ، الذي وافته المنية في مساء يوم الأحد العاشر من ديسمبر 2017م بعد معاناة مع مرض عضال ألمّ به وظل يكابده لفترة طويلة ..

والفنان أبوبكر سالم بلفقيه من الفنانين الكبار وأثرى المكتبة الفنية بالعديد من الأعمال المميزة على مستوى الساحة العربية ويعد أحد أهم الفنانين العرب ..

هو من مواليد شهر مارس 1939م في محافظة حضرموت (تريم التاريخية) ونشأ في أسرة عريقة عرفت بالنجابة والذكاء واشتهرت بالعلم والأدب وقد تربى في رعاية جده زين بن حسن ووالدته الصالحة بنت السيد عمر بن حسين الكاف وهو من أسرة (آل بلفقيه ) المعروفة في حضرموت وهي أسرة متدينة ومثقفة .. تخرج من معهد إعداد المعلمين وعمل في حقل التربية والتعليم لسنوات ثلاث وهو لم يزل في العشرين من عمره ..

غادر تريم في خمسينيات القرن الماضي متوجها إلى عدن في عصرها الذهبي حيث خاض تجربته مع أساطير الفن والأدب والثقافة آنذاك مثل الشاعر لطفي جعفر امان والشاعر محمد سعيد جرادو والفنانين احمد قاسم ومحمد سعد عبدالله ومحمد مرشد ناجي والإعلامي فضل النقيب وغيرهم وكانت من أوائل أعماله الفنية (ياورد محلا جمالك بين الورود) من كلماته والحاله وسجلها في إذاعة عدن في العام 1956م ..

غادر إلى بيروت وأقام فيها حيث حقق انتشارا واسعا على مستوى الوطن العربي وظل متنقلا بين عدن وبيروت والقاهره وجده .. تميز الفنان ابوبكر سالم بلفقيه بثقافة عالية وهو شاعر مجيد كتب القصيدة العامية وكتب في فصيح القصيد .. ساهم إلى حد كبير في نشر الأغنية الحضرمية وألوان أخرى من ألوان الغناء اليمني كالعدني والصنعاني على مستوى الجزيرة العربية والعالم العربي وانطلق بالاغنية اليمنية إلى مستوى عال من الرقي والاجادة .. غنى له كبار الفنانين العرب أمثال وردة الجزائرية التي قدمها بورده الحضرمية وطلال المداح وهيام يونس وعبدالله الرويشد ووليد توفيق وراغب علامة.

 

وقد اشتهرت أغانيه بالعاطفة والوطنية والحكمة والموعظة وقد لقب بـ(ابو الغناء الخليجي) وهو من القلائل الذين نجحوا في الوطن العربي كأن يكون (شاعرا وملحنا ومطربا) بالإضافة إلى القدرة الفائقة في التوزيع الموسيقي وهو علم قائم بحد ذاته ..

يعتبر صوته من أندر الأصوات على مستوى العالم حيث يحتوي على جمال نادر في مختلف مستويات الأداء .. حصل على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة حضرموت ..

 

 وإذ تنعي السلطة المحلية بمحافظة المهرة وفاة هذا الفنان العملاق فإنها تعد ذلك خسارة كبيرة لليمن وللوطن العربي على المستوى الفني والثقافي والإبداعي ..

تغمد الله الفنان أبوبكر سالم بلفقيه بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله  وذويه الصبر والسلوان

 إنا لله وإنا إليه راجعون

 

صادر عن السلطة المحلية محافظة المهرة  - الإثنين 11 ديسمبر 2017

 

اتبعنا على فيسبوك